Popular Posts

What’s Hot

المسالة 4 وهي الخلط بين عدد من الامور والمقتضيات والظروف الشرعية حيث ربط الشيخ التدين بالذهاب للمسجد والنجاة من الموت




المسالة الرابعة وهي  الخلط بين عدد من الامور والمقتضيات والظروف الشرعية حيث ربط الشيخ  التدين بالذهاب للمسجد والنجاة من الموت ونفاه ضمنيا بقوله ومن بقي هناك   سقط عليه الردم ، لنستمع اليه أولا ثم نناقش لفض ومن بقي هناك


من بقي هناك إذن ؟ لنرى معكم بحول الله وقوته معنى من بقي هناك من خلال عدد من الابواب
1 أولا وقبل كل شيء: ذلك الحدث وتوقيته هو من أمر الله تبارك وتعالى ومن مشيئته جل جلاله و  لاعتراض  عليه قال الله تبارك وتعالى في سورة الأنبياء (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آَلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (22) لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23)  )
2 من بقي هناك كثيرون ولهم بدل العذر عذران وثلاثة واربعة وخمسة
العذر الأول هو  للنساء اللواتي أوصينا بهم خيرا من قبل رسول الله صل اللهم وسلم وبارك عليه وآله  ، فصلاة المراة في بيتها كما جاء في الحديث الشريف    لأن تصلي في حجرتها خير لها من أن تصلي في الدار ولأن تصلي في الدار خير لها من أن تصلي في المسجد ولذك نروي هذه الأحاديث الشريفة تباعا حيث قال رسول الله صل اللهم وسلم وبارك عليه وآله :
  لا تمنعوا نساءكم المسجد وبيوتهن خير لهن
وقال أيضا
  
خير مساجد النساء قعر بيوتهن
صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها
ما صلت امرأة صلاة أحب إلى الله من صلاتها في أشد بيتها ظلمة
سنن البيهقي
++++++++
العذر الثالث لمن بقي هناك مرتبط  بالعذر الثاني لأن المراة وغيرها سواء أكانوا شبابا أو رجالا أو شيوخا هناك عذر قد يمنعهم من الخروج كالخوف على النفس من الوقوع في الضرر مصداقا   لقول الله تعالى في سورة البقرة  وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195)
++++++++++
العذر الرابع لمن بقي هناك المرض الذي قديكون أحد الآسباب التي  منعت وتمنع الناس من الخروج

++++++++++++
العذر الخامس لمن بقي هناك الصغار سنا أعني الرضع والفتيان والفتيان وكل من يبلغ الحلم والرشد بعد
++++++++++++++
العذر الساددس العمل في الصباح الباكر والعمل عبادة وليس لنا هنا مجال لشرح هذا والتفصيل فيه إنما لا ينبغي لمن يحترف امامة صلاة التراويح أن ينافس من لهم أعمل ضرورية كل صباح
++++++++++++++
والعذر السابع لمن بقي هناك وهناك وهناك ان المساجد مهما كانت وفرتها وكثرتها وسعتها فإنها ستعجز عن أهلها وهذه الكلمة والوصف الأخير ليس لي وإنما هو مقتبس  من الحديث الشريف الذي يخص صلاة التراويح وهو   لأمنا عائشة رضي  الله عنها   ، وسأتحدث أو أحدث في الموضوع بشيء من التفصيل في المسألة الخامسة اي صلاة التراويح البدعة




***********************
لنستمع اولا للشريط
***********************















0 commentaires: