المسالة الاولى الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم .

الاستعاذة لا نعلم لها في القرآن الكريم ، الا صورتين أو مناسبتين حيث أن اسم الشيطان ذكر في القرآن الكريم ستة وسبعين مرة ،وستة زائد سبعة ثلاثة عشر المنكرة ، والامر الالهي الرباني بالاستعاذة منه لم يات إلا في 3 مناسبات

++ المناسبة الاولى عندما ينزغ الشيطان الانسان نزغا مصداقا لقوله تعالى في سورة الاعراف ((( وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200))))ونفس الآية نجدها في سورة فصلت ((وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36)))..
و لآ أظن أن الشيخ نزغه من الشيطان نزغ فاستعاذ بالله من الشيطان الرجيم ..كما أن هذه الاستعاذة لم تنفعه مما وقع فيه
++والمناسبة الثانية التي المسلمون مامورن فيها بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم عند تلاوة القرآن الكريم مصداقا لقوله تعالى : (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98) )
والشيخ لم يقرا هنا قرآنا ، والبسملة للإستفتاح لأجل الاستبراك ، ولكي لا يكون الأمر او الفعل أبتر وأجذم
++ والمناسبة 3 للإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم نزلت في الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان قال الله تعالى في سورة غافر (إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آَيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (56))
خلاصة الكلام الدرس والحديث عموما ليس مناسبة شرعية لاستفتاحها بالاستعاذة أمام جمع من الناس وأتباع ومريدين ، ولم يستفتح بها أحد من الأولين ولا أثر لها لا في حجة الوداع و لا عند الصحابة والأئمة والدعاة وغيرهم
ونكتفي بهذا في باب الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم حيث بينا ضروفها وحيثياتها يعني متى العبد المؤمن المسلم ملزم بذكرها كما أنها لا يمكن أ ن تكون بحال من الأحوال ورد من الأوراد لأني سمعت ورأيت هذه الأيام من جعلها كذلك وبعدد ثلاثة وثلاثين ولي عودة ورجعة لهذا الموضوع في حينه فليتظروا إني معهم من المنتظرين يقول الله تبارك وتعالى في هذا الباب في سورة يونس وَيَقُولُونَ لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آَيَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (20) فالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم لا عمل لها مع القرين الذي سبق القول عل وتتمة لما سبق أسأل وأتساءل هل يجوز الاستعاذة بالله من الله ؟ ؟ وأعيد السؤال لأجل التأكيد هل يجوز الاستعاذة بالله من الله ؟؟؟ وسأجيبكم بتلميح ولن أطيل عنكم وعليكم وأقول نعم يجوز ذلك اي يجوز أن نقول أعوذ بالله من الله أعوذ بالله من الله أعوذ من الله ووالله إنه ليس هناك من عاصم من الله إلا الله وهنا أستذكر قول نوح نوح عليه السلام لابنه مما جاء على لسانه في كتاب الله المبين وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (41) وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ (42) قَالَ سَآَوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ (43) هنا لا أسأل السالكين والمتدرجين في الطريق هل ذاقوا حلاوة هذه الإستعاذة وهل لهم بها عهد ووصال وسيكون لنا رجعة وعودة إلى الموضوع ان شاء الله بحول الله وقوته في حلقة قادمة
والسلام عليكم وعلينا وعلى عباد الله الصالحين وسلام على المرسلين كافة وعلى سيدنا محمد وآله خاصة والحمد لله رب العالمين
0 commentaires:
إرسال تعليق